منوعات

كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه

تعتبر ملابس الإحرام هي النية للحج أو العمرة، وتمت تسميتها بهذا الاسم لأن المسلم يحرم على نفسه بنيته ما كان مباح لهم قبل الإحرام، واتفق العلماء والفقهاء على أنه يحرم على المحرم لبس المخيط من الثياب أثناء الحج، وذلك بالنسبة للرجال وليس للإناث، ونوضح عبر موقعنا كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه.

كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه 

كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه

في حال وجود عذر للإنسان للبس المخيط في الحج، فعليه واجب الفدية وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام 6 مساكين، ولكل مسكين نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، أو ذبح شاه أو بدنة أو سبع بقرة جذع ضأن أو ثني معزن وفي حال إن كان الحاج اضطر لتغطية رأسه بسبب المرض أو غيره فعليه نفس الكفارة.

اقرأ أيضًا: وزارة الحج والعمرة تُعلن | هذه طريقة الاستعلام الصحيحة عن بصمة الحج

طريقة لبس الإحرام للرجال

تختلف طريقة لبس الإحرام عند الرجال عن المرأة، حيث يتجرد الرجل من الثياب المخيطة ويلبس الإزار والرداء، وذلك وفقًا لما ورد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم (- ليُحرِمْ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعلَيْن). (رواه عبد الله بن عمر).

الإزار هو ما تستر به العورة بداية من السرة إلى الركبة، والرداء هو ما يُلقى على الظهر ويغطي الصدر والكتفين، ويكون لبسه مستحب، ومن المستحب أيضًا أم يكون الإزار والرداء باللون الأبيض وطاهر ونظيف.

ويجوز لبس القُباء، وهو ثوب يُلبس فوق الثياب بحيث يُدخل في المحرم فيه كتفيه دون اليدين وإن فعلن يجب ألا يلصقه بجسده، وإن فعل فعليه كفارة وذلك لليوم الواحد، أما إن كان لمدة أكثر من يوم فعليه دم.

اقرأ أيضًا: عبر تطبيق صحتي.. خطوات حجز لقاحات الحج

المحظور في لباس الرجل والمرأة في الإحرام

من المحظور للرجال في الحج هو لبس المخيط وذلك وفق ما اتفق عليه العلماء والفقهاء، واستدل على ذلك الكثير من الأحاديث الشريفة، مثل (أنَّ رجلاً سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم ما يلبَسُ المحرمُ منَ الثِّيابِ ؟ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم : لاَ تلبَسوا القُمُصَ ولاَ العمائمَ ولاَ السَّراويلاتِ ولاَ البرانِسَ ولاَ الخفافَ إلاَّ أحدًا لاَ يجدُ نعلينِ فليَلبسْ خُفَّينِ وليقطعْهُما أسفلَ منَ الْكعبينِ ولاَ تلبَسوا شيئًا مسَّهُ الزَّعفرانُ ولاَ الورْسُ). (رواه عبد الله بن عمر).

أما بالنسبة للنساء فالمحظور في الحج هو لبس ملابس مسه الطيب، ولبس النقاب والقفازين، وذلك وفقًا لما ورد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ) (رواه بن عمر رضي الله عنه).

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه مع ذكر طريقة لبس الإحرام للرجال، كما أوضحنا المحظور في لباس الرجل والمرأة في الإحرام.

زر الذهاب إلى الأعلى