منوعات

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

يعتبر يوم عرفة من الأيام المميزة عند المسلمين نظرًا لفضائله والأعمال المستحبة به، ويعد من الأيام المميزة في السنة الهجرية، ويوم عرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، وفي هذا المقال وعبر موقعنا المميز سنتعرف سويًا على متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

إن يوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام وذلك وهو اليوم الذي يبدأ في طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي بغروب شمس هذا اليوم، ويستحب صيام هذا اليوم لجميع المسلمين نظرًا لفضائله الكبيرة وتأثيره على المسلمين.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل عن يوم عرفة

فضل يوم عرفة

تكثر أفضال يوم عرفة بشكل كبير ويعد يوم عرفة هو أحد أشهر الأيام في الأشهر الحرام وهي أشهر ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب وذلك وقال الله تعالى: { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [سورة التوبة : 39].

يعد يوم عرفة أحد أشهر أيام الحج وذلك وهو اليوم الذي اقسم به الله تعالى لأنه أحد الأيام الذي نبه على عظم فضلها وعلو قدرها، كما إن عرف بأنه يوم يقبل به الأعمال عن غيره من الأيام حسب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي قال به: ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

وصيام هذا اليوم العظيم يغفر ذنوب سنتين من العام وذلك وجاء فضل صيام هذا اليوم بسبب إنه إحدى أيام شهر ذي الحجة وهي الأيام التسعة الذي حثنا انبي صلى الله عليه وسلم على صيامهم فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين”.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

في الختام قد نكون عرضنا ووضحنا لكم متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج وبالنسبة لغير الحاج يعتبر هذا اليوم كغيره من الأيام وذلك حيث إنه يبدأ من طلوع الفجر الصادق للتاسع من شهر ذي الحجة وذلك لحين نهاية غروب الشمس في نفس اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى