منوعات

صدقة يوم عرفة فضلها

يتساءل المسلمين مع اقتراب يوم عرفة عن الصدقة التي يمكنهم أن يقوموا بتقديمها في يوم عرفة للفقراء والمساكين، وفضل هذه الصدقة في هذا اليوم المبارك، ومن الأكيد أن لها فضائل عظيمة وكبيرة، والصدقة بيوم عرفة أو غير يوم عرفة فإن لها عند الله أجرًا وثوابًا كبيرًا، ومن خلال موقعنا سنتعرف على فضل صدقة يوم عرفة.

صدقة يوم عرفة فضلها

صدقة يوم عرفة فضلها

الصدقة هي من أفضل الأعمال التي يقدمها المسلم بشكل عام، ولذلك فهي واحدة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الفرد في يوم عرفة، وأكد علينا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه لا ينقص مالًا من صدقة، أفضل الأعمال في يوم عرفة.

ويتم دفع بها البلاء عن المسلم، وهي من أكبر الأسباب التي تعطي أموالك بركة، ولا تنقص منها أبدًا، كما أن الصدقة مطهرة للماء، أي جاعلة المال طاهر وحلال، ولكن ليس المعنى من ذلك أن نحصل على الكثير من الأموال الحرام والغير شرعية، ونقوم بالتصدق منها، ثم نقول هذا المال حلال.

وهي من الأشياء التي توصل حقيقة العبد إلى ربه، ويجب أن تقوم بفعلها في الخفاء، ولي التصدق بأن تفعل وتقوم أنا فعلت لفلان صدقة، يجب أن تحافظ على سرية صدقتك.

كما أن التصدق على الفقراء ففي يوم عرفة يصيبك بالدعاء، أي الدعاء ممن تصدقك عليهم، ويوم عرفة الدعاء به مقبول من جميع المسلمين بإذن الله تعالى، ويجب أن تعلم أن الصدقة تبقى معك حتى القبر، فقال صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل عن يوم عرفة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

هناك الكثير من الأعمال في يوم عرفة التي يمكنك أن تقوم بها للانتفاع بالفضائل الجميلة لليوم، وأولها أن تقوم بالصيان كنافلة لله تعالى، فالصائم في يوم عرفة يغفر الله له ذنوب السنة السابقة والباقية كما قال لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والصدقة على الفقراء والمساكين، فقد علمنا فوائدها وفضائلها على المسلمين في يوم عرفة.

الدعاء، تقرب من الله تعالى بالدعاء، وحسن النية وصفائها في الدعاء، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة؟

وهنا نكون بصدد الانتهاء من مقالنا الذي قمنا من خلاله بالحديث عن الصدقة التي تعطى من المسلمين للأفراد المساكين في يوم عرفة، وأفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بفعلها في يوم عرفة لكي يستطيع أن يحصل على فضائل هذا اليوم الفضيل.

زر الذهاب إلى الأعلى