منوعات

ما هي أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة؟

يوم عرفة هو أفضل الأيام التي يدعي المرء فيها، فهو به كل الخير، والكثير من الفضائل، وعلى الفرد أن يحافظ على حصوله على كل خير هذا اليوم من خلال الصيام والدعاء في هذا اليوم الكريم، كما يمكنك ان تحصل على فضل يوم عرفة من خلال الدعاء في الأوقات المستجاب فيها الدعاء، ولأجل ذلك فمن خلال موقعنا سنقوم بمعرفة أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة.

أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة

ما هي أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة؟

يوم عرفة به فضل منذ بدايته وحتى نهايته، فاليوم كامل له فضل كبير للمسلم ويجب أن يستغل اليوم في الدعاء والصيام والتقرب من الله سبحانه وتعالى، والدعاء بكل ما يرد، وذلك حتى يستطيع أن يحصل على جميع الفضائل التي تكون في هذا اليوم المبارك.

ويبدأ يوم عرفة منذ مغرب اليوم الذي يسبقه، وحتى مغرب يوم عرفة، ويكثر الدعاء في يوم عرفة وخاصةً في ليلة عرفة، حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يَتَنَزَّلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”، وقال الله تعالى في كتابه العزيز عن استجابته للدعاء: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

ومن الأوقات التي يستحب فيها الجدعاء ويستجب فيها الله تعالى للدعاء قبل الإفطار، حيث أن روى أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم : “الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ”، ومنها أن الصائم يستجاب دعواه حتى يفطر.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان والجمعة الأخيرة

أفضل أدعية يوم عرفة

جميع الأدعية في يوم عرفة مستجابة، ولكن هناك دعاء وصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليك وسلم، حيث قال: ” خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة: ” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”، فمن الجميل والأدعية الحسنة أن ندعي الله تعالى في يوم عرفة قائلين: “اللهم اجعلنا من العتقاء من النار”.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسفر مجرب من القرآن والسنة

وهنا نكون بصدد الانتهاء من مقالنا الذي قمنا من خلاله بالحديث عن أفضل وقت يمكن للعبد أن يدعو الله تعالى من فيه بيوم عرفة، وأنه يجب على الإنسان أن يدعو الله في كل وقت، حيث ان الله قريبٌ مُجيب الدعاء، تقبل الله منا ومنكم الدعاء وصالح الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى