منوعات

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

من المعروف أن صيام عرفة يكفر ذنوب سنوات، ومع اقتراب يوم عرفة بدأ الناس يبحثون عن المدة والسنوات التي يكفر ذنوبها يوم عرفة كما عرفنا من الله تعالى ومن نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وهل الصيام واجب به أم نافلة، ومن خلال موقعنا سنقوم بالإجابة عن السؤال المتداول صيام يوم عرفة يكفر كم سنة.

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام أجاب: “وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ. قالَ: فَقالَ: صَوْمُ ثَلَاثَةٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إلى رَمَضَانَ؛ صَوْمُ الدَّهْرِ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ، قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ”.

كما قيل أيضًا أن رويّ عن أبو قتادة أن عنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” صومُ يومِ عرفَةَ يُكفِّرُ سنتيْنِ ، ماضِيةٍ ومُستقبَلةٍ ، وصومُ عاشوراءَ يُكفِّرُ سنةً ماضِيةً”

وبذلك نعلم أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية للمسلم والسنة الباقية له، ولكن مع العلم انه يجب ان يقوم بالصيام بنية يوم عرفة، والصيام بنية خالصة لوجه الله تعالى، كما يجب عليه أن يحافظ على صيامه فلا يسب ولا يلعن، ولا يفعل أشياء مكروهة في الصيام، كما أنه يجب أن يتوب إلى الله تعالى على كل ما فعل.

وقيل في تكفير ذنوب يوم عرفة، أن جميع الصغائر تكفّر، ولكن الكبائر لا تكفّر، فيجب على الفرد أن يتوب إلى الله تعالى لكي يتم تكفير كبائره، والتوبة واجبة على كل مسلم يقوم بالفواحش أو يفعل الكبائر التي حرمها الله سبحانه وتعالى علينا.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

جمع القضاء والنافلة في يوم عرفة

تكاثرت الأقاويل حول إن كان ممكنًا جميع أيام القضاء الباقية من شهر رمضان المبارك مع صون نافلة عرفة أم لا، البعض قال أنه يمكن والبعض الآخر قال أنها مكروه.

ولكن من الأفضل أن نتجه نحو الأكثرية في الصواب، وهو أنه يجب على الفرد أن يقوم بصيام النافلة وحدها والفرض وحده لكي يتأكد من الانتفاع بكليهما.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

انتهينا من مقالنا وقد قمنا من خلاله بمعرفة جواب السؤال الذي يجب أن يعلمه جميع المسلمين، وهو ما عدد السنوات أو كم المدة التي يكفرها يوم عرفها، وقد جاوبنا بالأدلّة الصحيح والمؤكدة من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أعاد الله علينا وعليكم هذه الأيام المباركة بخير، وكفّر عنّا وعنكم جميع الذنوب.

زر الذهاب إلى الأعلى