منوعات

حكم إفطار يوم عرفة عمدا

الكثير من الأشخاص يقومون بالتساؤل حول الإفطار في يوم عرفة، والذي في صومه الكثير من الفضائل، وبه بُغفر للعبد ذنوب عامين كاملين، ويجب على الفرد أن يحافظ على صيام يوم عرفة، ولكن هل صيام عرفة فرض وواجب على كل مسلم؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا عن حكم إفطار يوم عرفة عمدا.

حكم إفطار يوم عرفة عمدا

حكم إفطار يوم عرفة عمدا

صوم يوم عرفة من المعروف انه لي فرض على المسلمين، بل ومن المستحب أن يفطر المسلم الحاج في يوم عرفة، حيث يوم الوقوف على جبل عرفات في هذا اليوم فيه إجهاد شديد للمسلم، وحتى أن بعض الفقهاء قالوا إنه مكروه الصيام للحاج في يوم عرفة، والآخر قال إنه مستحب الإفطار للحجاج في يوم عرفة، ولكن الأكيد أنه يجب على كل فرض مسلم أن يقوم بالصيام في يوم عرفة لكي يحصل على الأجر والثواب الكبير.

ولكنه مباح أكثر للمسلمين الواقفين على جبل عرفات، وذلك لأن الفرد يكون أقوى عند الإفطار، ويستطيع الفرد حينها القيام على ذكر الله تعالى جيدًا، والدعاء بشكل جيد وعقل واعٍ، خاصةً لكبار السن، والصيام للمسلمين يعطيهم أجر وثواب كبير.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

فضائل صيام يوم عرفة

ويوم عرفة يستحب في الصيام وصلاة النوافل والدعاء كثيرًا لله تعالى، حيث أن الله تعالى يغفر الذنوب في يوم عرفة، ويعقب رقاب الكثيرين من المسلمين من النار، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد على المسلمين أن صيام يوم عرفة يغفر لصائمه ذنوب العام السابق والعام الحالي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن فضل صيام يوم عرفة: ” يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”.

ويوم عرفة هو يوم العتق من النار، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من أخذ أجر يوم عرفة يعتق الله رقبته من النار، فقال رسولنا الكريم: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة حكم الإفطار عمدًا في يوم عرفة، وهو منقسم لحكمين بين الحجاج والغير حجاج، ولكن من المؤكد أنه ليس حرام على المسلمين الإفطار في يوم عرفة، ولكن من يقوم بصيامه له الأجر العظيم والثواب الكبير.

زر الذهاب إلى الأعلى