منوعات

أعمال يوم عرفة للحاج

يوم عرفة من أحب الأيام إلى الله عز وجل، ويغفر فيه ذنوب عباده، ويجيب دعواتهم، كما أنه من أهم الأيام بالنسبة للحجاج وغير الحجاج، ويسعى جميع المسلمين إلى نيل رضا الله عز وجل، ومغفرة ذنوبهم، ونوضح عبر موقعنا أعمال يوم عرفة للحاج.

أعمال يوم عرفة للحاج

أعمال يوم عرفة للحاج

يقوم الحجاج في يوم عرفات بالكثير من الأعمال التي يتم تأديتها خلال مناسك الحج، ونذكر كلم عبر السطور التالية أعمال يوم عرفة بالنسبة للحجاج:

1- المبيت في منى ليلة يوم عرفة

يعتبر المبيت في منى من أبرز سنن الحج، ولكن ليست من الواجبات، ويستحب أن يقضي الحاج ليلة عرفة في منى وأن يؤدي صلاة الفجر فيها، ويبقى بها حتى طلوع الشمس، ثم مغادرتها لاستكمال باقي أركان الحج.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

2- الوقوف على عرفة

يعتبر الوقوف في عرفة من أهم الأركان الأساسية خلال موسم الحج، ولا حج لمن لم يقف على جبل عرفة، وفي تلك الحالة يجب التحلل وأداء عمرة كاملة.

كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية الوقوف في عرفة بقوله: ” الحَجُّ عَرَفةُ”، ويبدأ الوقوف من موعد غروب شمس يوم عرفة، أما بالنسبة للحنابلة فوقوف في عرفة يبدأ عن طلوع شمس يوم عرفة، ويستمر وقف الحجاج في عرفة ححتى طلوع فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو يوم النحر الموافق 10 من ذي الحجة.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

3- سنن الوقوف على عرفة

توجد العديد من السنن التي يستحب اتباعها عن الوقوف في عرفة، ونذكر كلم عبر النقاط التالية سنن الوقوف على عرفة:

  • النزول إلى مسجد نمرة، لمن يتسير عليه الأمر، ويظل به حتى الزوال.
  • أداء صلاة الظهر والعصر جماعة وقصرًا في مسجد نمرة، ويكون ذلك بعد الزوال.
  • الوقوف في اتجاه القبلة.
  • جعل جبل عرفة بين الحاج والقبلة، لمن تيسر عليه ذلك.
  • ذكر الله عز وجل بكثرة والدعاء وطلب المغفرة والرحمة، وتكرار قول (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)، حيث يعتبر خير الذكر والدعاء في عرفة.
  • أن يبقى الحاج على طهارة أثناء الذكر والدعاء.

4- التلبية

تستمر التلبية في كل نسك يقوم به الحاج، وتنتهي التلبية عند البدء في رمي جمرة العقبة في يوم النحر، والتلبية واجبة على حسب قول العلماء والفقهاء، حيث تشمل التلبية التوحيد والتعظيم، والخضوع إلى الله عز وجل، وتلبية الرسول هي (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ).

5- المبيت في مزدلفة

يجب على الحاج أن يبيت في مزدلفة بعد الوقوف في عرفات، وبعد صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على أعمال يوم عرفة للحاج، ما ذكرنا السنن والواجبات اللازمة في كل مرحلة من أركان مناسك الحج، كما ذكرنا صيغة التلبية الخاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى