منوعات

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو واحد من أهم أيام العام، ويأتي مرّة واحدة فقط في كل عام، ولكن فوائده وفضله عظيم على سائر المسلمين، ويجب على كل فرد مسلم بالغ عاقل أن يقوم بالحفاظ على هذا الفضل، فيوم عرفة يمكنه رفع عنك البلاء، ويطهر به العبد من الذنوب والسيئات، ولكي نستطيع معرفة فضل يوم عرفة فسوف نقوم من خلال موقعنا معرفة فضل هذا اليوم العظيم، وفصل صيامه على المسلمين.

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة له الكثير من الفضائل علينا، فهو يكفر الذنوب، ويحميها عن العبد، قال رسل الله صلى الله عليه وصلم عن فضل صيام يوم عرفة: “ُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”، أي من صام يوم عرفة كفّر له الله تعالى عن سيئات السنة الماضية والسنة الباقية، أي العام الذي به يوم عرفة، وبيّنت الأحاديث الأخرى أن جميع السيئات تغتفر فيما عدى الكبائر، ولكن هذه أحاديث قيل أنها ضعيفة والله أعلم.

ويعطي الله تعالى لعباده في يوم عرفة الكثير من الفضائل، فيعتق به رقاب جميع العباد المسلمين من النار، وقيل في حديث صحيح أنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

معنى وفضل يوم عرفة

يوم عرفة هو من أكثر الأيام التي تعطي الأفضال للمسلمين، فهو يوم المغفرة والرحمة والعتق من النار، وقيل أن المراد بيوم عرفة هي البقعة التي يقف بها الحجاج، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ”.

وقيل في آخر أن يوم عرفة سمي بهذا الاسم لأن جبريل عليه السلام طاف بسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في هذا المكان، فيقول له جبريل: “أعرفت.. أعرفت؟” ويرد نبي الله “عرفت.. عرفت”.

وفي أخرى قيل أنه اليوم الذي التقى به سيدنا آدم عليه السلام والسيدة حواء بعد نزولها على الأرض من الجنة، فسمي المكان بعرفة.

ومع تكاثر الأقاويل، التأكد الأكبر أن الله يعتق رقاب المسلمين الموحدين من النار، وبالرغم من أنه قيل أنه لا يٌغفر لمن له ذنب من الكبائر، ولكن الله يغفر الذنوب جميعًا لمن يشاء، فقط يجب أن نتجه ونتوب إلى الله تعالى وستغفر له، فيتوب الله على المسلمين جميعًا وهو التواب الرحيم.

انتهينا هنا من مقالنا الذي تحدثنا به عن يوم عرفة، وفضل يوم عرفة وفضل الصيام به، كما عملنا بعد الأقاويل عن معنى يوم عرفة أو لماذا سمي بهذا الاسم، ويوم عرفة من الأيام المباركة، التي يجب على كل فرد أن يؤديها بأكل وجه ليغفر الله له جميع ذنوبه.

زر الذهاب إلى الأعلى