منوعات

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

يوم عرفة من أهم المناسبات الدينية بالنسبة للمسلمين، وهو من الأيام المستحب فيها الدعاء وتقديم الأعمال الصالحة، ويعرف عن يوم عرفة بأن صيامه له الكثير من الفضائل على المسلمين، ويوافق في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الهجري، ونوضح عبر موقعنا لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

يوم عرفة هو يوم غفران الذنوب، وإجابة الدعوات، وتكاثرت الأقاويل حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وقال الإمام القرطبي أن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم هو ” لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته”.

اقرأ أيضًا: هذا هو توزيع الأسابيع الدراسية للفصل الأول في السعودية

معنى اسم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام الله عز وجل، ويضاعف فيه الأجر وتغفر الذنوب، وتعددت الأقوال حول معنى اسم عرفة، ونذكر كلم عبر النقاط التالية أبرز الأقاويل حول معنى اسم عرفة:

  • ترى فئة من العلماء بأن اسم عرفة مشتق من المعرفة.
  • يرى البعض الآخر أن كلمة عرفة مشتقة من الاعتراف.
  • وردت بعض الأقاويل حول اشتقاق كلمة عرفة من العَرف، وهو الرائحة الطيبة.
  • يرى بعض العلماء أن سبب التسمية يرجع إلى اسم البقعة المعروفة التي يقف عليها الحجاج في هذا اليوم، أي جبل عرفات.

اقرأ أيضًا: كم يوم إجازة في الفصل الأول؟ وزارة التعليم السعودية تكشف التفاصيل

موعد يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويبدأ يوم عرفة في فجر اليوم الموافق 9 من شهر ذي الحجة، وينتهي لغير الحجاج عند غروب الشمس، أما بالنسبة للحجاج يمتد يوم عرفة حتى طلوع فجر أول أيام عيد الأضحى،.

وقد اختلف العلماء حول وقت الوقوف على جبل عرفة، فقد ذهب علماء المذهب الحنيفي والمالكي والشافعي إلى أن الوقوف على عرفات يبدأ عند غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، أما الحنابلة يرون أن الوقوف على عرفات يبدأ من فجر يوم عرفة، وينتهي عند فجر يوم النحر، أي أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، كما ذكرنا معنى اسم عرفة وفق الكثير من الأقاويل المختلفة، كما تعرفنا على موعد يوم عرفة ووقت وقوف الحجاج على جبل عرفات.

زر الذهاب إلى الأعلى