أخبار

هل تنجح تيك توك في حظر الروابط التجارية الإلكترونية الخارجية؟

يخطط المسؤولون في تيك توك حاليًا لحظر الروابط التي تؤدي لمواقع تجارية خارجية  مثل أمازون، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن The Information، ويعد هذا بمثابة إجبار للمستخدمين على استخدام المتجر الخاص بمنصة Tik Tok عند رغبتهم في شراء أحد المنتجات التي أعجبتهم في التطبيق.

أسباب فكرة حظر الروابط التجارية الخارجية 

يشير التقرير إلى أن متجر Tik Tok ربما يخسر خلال عام 2023 ما يزيد عن 500 مليون دولار داخل الولايات المتحدة فقط؛ لذلك تخطط المنصة لمنع المبدعين من الترويج لأي منتجات خارج متجرها عن طريق حظر الروابط التي تؤدي لمواقع تجارية أخرى؛ وذلك لتعويض خسارتها هذا العام.

لم يتم الإعلان حتى الآن عن التوقيت الدقيق لتطبيق هذا الحظر ولكن بمجرد تنفيذه لن يستطيع مستخدمو تيك توك أن يقوموا بشراء العناصر التي يتم الترويج لها من خارج متجر تيك توك.

حيث تتيح بعض الروابط الخاصة بمتجر تيك توك شراء المنتجات عن طريق مقاطع الفيديو مباشرة، كما يمتلك بعض المبدعين واجهات لمتجر Tik Tok مضمنة داخل حساباتهم، وبالتالي تصبح هذه الطريقة الوحيدة التي يمكن الترويج للمنتجات من خلالها بعد تطبيق الحظر.

كما تعمل المنصة على جذب العديد من التجار إلى منصتها التجارية؛ حيث يقوم موظفو الشركة بالإطلاع على المنتجات أو العناصر الأعلى مبيعًا عبر Amazon، ثم يقومون بالتواصل مع التجار لإقناعهم بالانضمام لمتجر Tik Tok بالإضافة إلى عدم تقديم عمولات لهم في أول ثلاث أشهر.

مصير واجهات متاجر Shopify

في الوقت الذي تحاول تيك توك جاهدة على تقوية متجرها، صرحت الشركة بأنها ستقوم بإيقاف واجهات متاجر Shopify يوم 12 سبتمبر القادم.

وكانت الشركة قد أطلقت واجهات هذه المتاجر خلال عام 2021 في الوقت الذي كانت عروضها الخاصة بالتجارة الإلكترونية ضئيلة للغاية في حدود الولايات المتحدة، ولكن بعد أن انتشر متجرها وأصبح متاحًا في أكثر من دولة لم يعد هناك حاجة لوجود واجهات متاجر Shopify.

زر الذهاب إلى الأعلى