منوعات

من هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب ولماذا سمي بهذا الاسم

لقب الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الصحابة بالألقاب وذلك لما قاموا به في الدعوة الإسلامية، وذلك وهم الصحابة التي حصل كلًا منهم لقب مناسب لفعله ولما رأه به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وذلك وفي هذا المقال وعبر موقعنا المميز سنجيب عمن هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب.

من هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب

من هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب ولماذا سمي بهذا الاسم

أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم لقب الطيب المطيب على الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه، وذلك حسب ما رواه رابع الخلفاء الراشدين سيدنا علي بن أبي طالب حينما قال وروى: ” أَنَّ عمَّارًا استأذن على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال الطَّيِّبُ المُطيَّبُ ائذنْ له”، وذلك وهو الذي يعد من الصحابة المكرمين رضي الله عنه.

معلومات عن الصحابي عمار بن ياسر

هو عمار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس المذحجي العنسي، وكنيته هي أبي اليقظان ورغم عن ذلك قال الواقدي مع بعض العلماء الاخرين في الدين الإسلامي إن نسب عمار هو إن ياسر والد عمار عرني قحطاني مذحجي من عنس إلا أنّ ابنه عمارًا مولى لبني مخزوم لأنّ أباه ياسرًا تزوّج أمة لبعض بني مخزوم فولدت له عمارًا.

كان عمار بن ياسر من السابقين الأوائل إلى الإسلام وذلك مع صهيب بن سنان في دار الرقم، كما اسلمت والدته سمية بنت خياط وأبيه ياسر بن عمار، وذلك وتعد امه سمية بنت خياط هي أول من نال الشهادة في سبيل الله سبحانه وتعالى.

تضحيات عمار بن ياسر للإسلام

وذلك ويذكر إن عمار بن ياسر هاجر إلى الحبشة والمدينة المنورة كما شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الغزوات، وذلك وكان من المشاركين في حروب الردة ضد المشركين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما شارك في معركة اليمامة الشهيرة وتم قطع أذنه في ذلك المعركة.

ها هنا قد نكون انتهينا من التعرف والاطلاع على من هو الصحابي الملقب بالطيب المطيب وهو الصحابي عمار بن ياسر واحد من أوائل المسلمين وذلك وهو الذي كان له دورًا كبيرًا في رفعة الإسلام وتوسعه.

زر الذهاب إلى الأعلى