منوعات

دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقصير.. دعاء السفر من السنة

يردد المسافرين المسلمين أدعية في جميع الأوقات وفي مختلف المناسبات والمواقف والشدائد، وواحد من المواقف التي يدعون فيها هي عند السفر وركوب الطائرة، وهناك أدعية مخصصة لتلك المواقف تمنيًا بالوصول بأمان وسلامة إلى بلد الوصول، ولذلك فنقدم لكم دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقصير ودعاء السفر من السنة.

دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقصير

دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقصير

هناك الكثير من الادعية التي يمكن الاستعانة بها وترديدها في مواقف مختلفة مثل السفر بالطائرة، ولذلك نقدم لكم فيما يلي دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقصير:

  • قال رسوم الله صلى الله عليه وسلم عند السفر: ”سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ”. {صحيح مسلم}
  • اللهم بك نستعين وعليك نتوكل، فأللهم اصرف عنا كل شر وسوء ويسر أمري.. اللهم أني استودعك نفسي وأهلي وديني وكل ما لدي من نعمك عليّ.
  • اللهم اجعل من سفرنا سببًا في تقبل دعائنا ومغفرة ذنوبنا.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من العابدين الطائعين والصابرين.
  • اللهم إني استقدرك بقدرتك واستخيرك بعلمك واسألك من فضلك العظيم، فأنت تعلم ولا أعلم، اللهم إن كنت تعلم أن هذا السفر خير لي فيسر لي أموري وتجارتي وحياتي هناك.

دعاء السفر من السنة

يوجد ادعية من السنة النبوية التي ذكرت وتم الدعاء بها قديمًا ويتم ترديدها حتى يومنا هذا في المواقف المشابهة، وفيما يلي نستعرض لكم دعاء السفر من السنة:

  • عن عبدالله بن سرجس، قال رسوم الله صلى عليه وسلم ” إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال”.(رواه مسلم).
  • عن علي بن ربيعة: “شَهِدْتُ عليُّ بنُ أبي طالبٍ أُتِيَ بدابَّةٍ ليركبَها، فلمَّا وضعَ رجلَهُ في الرِّكابِ قالَ: بسمِ اللَّهِ، فلمَّا استوى على ظَهْرِها قالَ: الحمدُ للَّهِ، ثمَّ قالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ” (إسناده صحيح).

إن دعاء السفر هو واحد من الأمور التي يحتاج المسلم لها ويرددها بكثرة خلال السفر في أي مكان ولا سيما السفر بالطائرة، حيث يسلم حياته إلى الله تعالى ويسأله أن يصل سالمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى