منوعات

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة وأفضل دواء

تعتبر حصوات المرارة من أكثر المشكلات الصحية التي تواجه الكثير من الأشخاص والتي تسبب الكثير من الألم، وتختلف أسباب الإصابة بها، وقد لا يفضل البعض عمل عملية جراحية بسبب الخوف منها، ويبحثون عن طرق أخرى للعلاج، ونوضح عبر موقعنا أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة وأفضل دواء.

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة وأفضل دواء

يبحث الكثير من المرضى المصابين عن أسهل الطرق وأكثرها فعالية، ونذكر لكم عبر السطور التالية طرق مختلفة لعلاج حصوات المرارة بدون جراحة:

1- تناول الأدوية

قد تساعد الأدوية التي تحتوي على المواد الفعالة مثل أورسوديول أو تشينو ديول على علاج حصوات المرارة، حيث تعمل على إذابتها وتسييل الصفراء، وقد تستغرق الأدوية وقت طويل في العلاج، وينصح بعدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضًا: طريقة جديدة قد تحدث ثورة في علاج قرحة القدم السكرية

2- موجات الصدمة

تساعد موجات الصدمة ECSWL على علاج الحصوات مثل حصوات الكلى وحصوات المرارة، ولكن يجب ألا يكون قطرها أقل من 2 سم.

3- حقن MTBE

من أحد الطرق التي يمكن استخدامها لإذابة حصوات المرارة هي استخدام حقن MTBE أو ميثيل ثلاثي بيوتيل إيثر، ولكن قد تسبب الحقن آثار جانبية خطيرة.

4- استخدام المنظار

تعتبر عملية تصريف حصوات المرارة بالمنظار من أفضل الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من حصوات المرارة، ويقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير في فم المريض أو صنع فتحة صغيرة في البطن حتى يصل إلى القناة الكلسية.

اقرأ أيضًا: بدون جهاز.. 3 علامات إن الضغط مرتفع وطرق العلاج

5- فغر المرارة

وهي من الطرق المناسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة تمنعهم من تحمل العملية الجراحية لإزالة حصوات المرارة، وهي عملية تتم من خلال إبرة لسحب كمية السائل الموجود في المرارة، واستخدام قسطرة في الجلد لتصريفه.

6- الموجات فوق الصوتية

وتعتمد تلك الطريقة على وضع دعامة بين المرارة والجهاز الهضمي؛ ومهمتها هي تصريف السائل، وتتراوح نسبة نجاح تصيف الحصوات باستخدام الموجات الصوتية ما بين 89 إلى 98%، وذلك وفق دراسة الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: علاج سرعة القذف عند الرجال مضمون ومجرب

هل الحصوات الكبيرة أخطر من الصغيرة

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المرضى هو أيهم أكثر خطورة الحصوات الكبيرة أم الصغيرة، والحصوات الصغيرة يكون حجمها أقل من 6 سم، وتعتبر الحصوات الصغيرة أكثر خطورة من الكبيرة، حيث إنها من الممكن أن تتسبب في انسداد القنوات المرارية.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة وأفضل دواء، كما تعرفنا على إجابة السؤال المتداول بكثرة هل الحصوات الكبيرة أخطر من الصغيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى