منوعات

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

تلجأ الكثير من النساء إلى صلاة الاستخارة للحصول على استشارة أو إشارة من الله عز وجل حول الكثير من الأمور وأشهرها الزواج، وقد تصلي بعض النساء صلاة الاستخارة بخصوص شخص لم يتقدم للخطبة، ونوضح عبر موقعنا حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة.

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

صلاة الاستخارة تشرع عند الهم بالأمر، وذلك وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن حديث الاستخارة، وهو (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُنا الاستخارةَ كما يُعلِّمُنا السُّورةَ مِن القُرآنِ يقولُ : “إذا هَمَّ أحَدُكم بالأمرِ فلْيركَعْ ركعتَيْنِ مِن غيرِ الفريضةِ…”.

وذهب بعض المذاهب الأخرى إلى أن صلاة الاستخارة تُصلى عندما يريد الله شيئًا، ولا يستخير العبد إلا على ما يقصد التصميم عليه.

فلا وجه للاستخارة من شخص لم يتقدم من الخطبة لعدم وجود أمر تهم به الفتاة أو تعزم عليه، ولكن في حال إذا تقدم الشاب إلى خطبة الفتاة بالفعل في تلك الحالة يجوز لها صلاة الاستخارة، والدعاء بأن يكون لشاب من نصيب الفتاة لرغبتها فيه فإنه جائز ولا حرج فيه.

اقرأ أيضًا: يحفظ المسافر ويسهل طريقه.. دعاء السفر بالسيارة قصير

دعاء الاستخارة كامل من السنة النبوية

يبحث الكثير من الأشخاص عن الصيغة الصحيحة لصلاة الاستخارة، ونذكر لكم عبر السطور  التالية دعاء الاستخارة كامل وفقًا لما ورد في السنة النبوية:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُنا الاستخارةَ كما يُعلِّمُنا السُّورةَ مِن القُرآنِ يقولُ : ( إذا هَمَّ أحَدُكم بالأمرِ فلْيركَعْ ركعتَيْنِ مِن غيرِ الفريضةِ ثمَّ لْيقُلِ : اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُكَ بعِلْمِكَ وأستقدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فضلِكَ العظيمِ فإنَّكَ تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ اللَّهمَّ فإنْ كُنْتَ تعلَمُ هذا الأمرَ – يُسمِّيه بعَينِه – خيرًا لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي وبارِكْ فيه وإنْ كان شرًّا لي في دِيني ومَعادي ومَعاشي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه عنِّي واصرِفْني عنه وقدِّرْ لي الخيرَ حيثُ كان ورضِّني به”. (رواه جابر بن عبد الله).

اقرأ أيضًا:  أدعية يوم عرفة المستجابة.. دعاء من 7 كلمات اللهم إنك عفو

فضل صلاة الاستخارة

يلجأ العباد إلى صلاة الاستخارة عند التعثر او الحيرة في اتخاذ قرار بشأن أمر معين، وتساعد صلاة الاستخارة العبد في اتخاذ القرار وفق بعض العلامات أو الشعور الذي يشعر به الإنسان بعد الاستخارة في الأمر، فإذا شعر بانشراح الصدر فإنه خيرًا، أما انقباض وضيق الصدر يعني العكس.

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة، كما ذكرنا الصيغة الصحيحة لدعاء الاستخارة وفق ما ورد عند الرسول صلى الله عليه وسلم مع بيان فضل صلاة الاستخارة.

زر الذهاب إلى الأعلى