منوعات

ما هو أفضل وقت للدعاء؟! أوقات استجابة الدعاء

الدعاء من أفضل العبادات عند الله عز وجل، كما أنها من العبادات السهلة وفيه يرجو العبد ربه بتحقيق ما يتمنى وإعانته على أمور الدنيا وكتابة الخير له، وتعتبر معرفة أوقات إجابة الدعاء من أهم الأشياء التي على المسلم معرفتها لكي يستجيب الله سبحانه وتعالى إلى دعائه، ونوضح عبر مقالنا أوقات استجابة الدعاء.

أوقات استجابة الدعاء

ما هو أفضل وقت للدعاء؟!

توجد الكثير من الأوقات التي يستجاب فيها الله سبحانه وتعالى دعوات المسلمين، ونوضح لكم عبر السطور التالية أفضل أوقات استجابة الدعاء:

الدعاء بعد الصلوات

يعتبر الوقت بعد الصلوات من الأوقات المباركة التي يستحب الدعاء فيها، وذلك وفقًا لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (قِيلَ يا رسولَ اللهِ : أيُّ الدعاءِ أسمَعُ قال جَوفَ الليلِ الآخِرِ ودُبُرَ الصلواتِ المكتوباتِ). (رواه أبو أمامة الباهلي).

اقرأ أيضًا: فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء فيه

الدعاء في جوف الليل وآخره

يعتبر جوف الليل من أفضل الأوقات التي يجيب فيها الله عز وجل دعوات العباد، ويخلو فيه العبد بمناجاة ودعاء ربه سبحانه وتعالى وتصفى نفوس العباد في الثلث الأخير من الليل، ودل على ذلك الحديث الشريف: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له). (رواه أبو هريرة).

الدعاء في موضع السجود

يكون العبد قريب من ربع عند السجود، ويستحب أن يدعو فيه العباد ومناجاة الله سبحانه وتعالى كمناجاة تضرع وتذلل، والدليل على ذلك هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ). (رواه أبو هريرة).

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة لنفسي وأهلي +50 دعاء لأهلي بالخير

الدعاء بعد الوضوء

حيث يعتبر وقت ما بعد الوضوء من الأوقات الفاضلة التي يستحب فيها دعاء الله عز وجل، حيث أنه تطهر من الحدثين ويكون أفضل الأوقات للقبول والاستجابة، ودل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحدٍ يتوضَّأُ ، فيُحسنُ الوضوءَ ، ثم يقولُ : أشهد أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريكَ له ، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه اللهم اجعلْني من التوابين ، واجعلني من المتطهِّرين ، إلا فُتِحَتْ له أبوابُ الجنَّةِ الثمانيةُ ، يدخلُ من أيِّها شاء). (رواه عمر بن الخطاب).

دعاء الصائم والمسافر

لكلاً من الصائم والمسافر دعوة لا ترد، وذلك وفقًا لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ ، ودعوةُ الصائِمِ ، ودعوةُ المسافِرِ). (رواه أنس بن مالك).

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة من الشهوات يخلص من كل الذنوب

الدعاء بين الأذان والإقامة

الوقت ما بين الأذان والإقامة يكون من الأوقات المباركة التي يستجيب فيها الله عز- وجل دعاء العباد، وجاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدعاء بين الآذان والإقامة كما يلي (الدُّعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ مُستجابٌ، فادْعوا). (رواه أنس بن مالك).

والحديث الشريف (الدعاءُ لا يُرَدُّ بين الأذانِ والإقامةِ. قالوا : فماذا نقولُ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : سَلُوا اللهَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ).  (رواه أنس بن مالك).

الدعاء عند النداء

ودل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثِنْتَانِ لا تُرَدَّانِ : الدعاءُ عند النداءِ ، وعند البأسِ حين يُلْحِمُ بعضُهم بعضًا). (رواه سهل بن سعد الساعدي).

والنداء هو الأذان، والبأس هو القتال في الحروب والمعارك، ومعنى ” حين يُلْحِمُ بعضُهم بعضًا” هو تشابك المسلمين  في صفوف العدو أثناء المعركة.

وورد الحديث بصيغة أخرى وهي (ثِنتانِ لا تُرَدَّانِ أو قلَّما تردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البَأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهُم بَعضًا . وفي زيادَةٍ : ووقتُ المطَرِ)

أي أن الدعاء عند نزول الأمطار يكون من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء.

الدعاء عند الاستيقاظ من النوم في الليل

قال النبي صلى الله عليه وسلم (مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).

وفي النهاية نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال الأوقات التي يستجاب فيها الله عز وجل لدعاء عباده، كما ذكرنا مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تدل على أوقات استجابة الدعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى