منوعات

وصايا الرسول في خطبة الوداع يوم عرفة

خطبة الوداع كانت الخطبة الأخير لنبي الله ورسوله الكريم مُحَمّد صلى الله عليه وسلم، والتي كانت قبل وفاة الرسول بعدة أشهر قليلة، ووصى بالخبطة الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الوصايا وأشهد الله على ما قاله، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض وصايا الرسول في خطبة الوداع يوم عرفة.

وصايا الرسول في خطبة الوداع يوم عرفة

وصايا الرسول في خطبة الوداع يوم عرفة

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الوصايا في خطبة الوداع، وذلك بعد أن جمع الناس قائلًا: ” “أيها الناس، اسمعوا مني أبيِّن لكم، فإني لا أدري لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في مَوقفي هذا” وإليكم الوصايا:

  • أشهد الناس على أن يؤدوا الأمانة إلى من ائتمنه عليها، قائلًا إن دماءكم وأموالكم حرامٌ عليكم إلى أن تلقوا ربكم.
  • وصانا الرسول الكريم على نسائنا فقال صلى الله عليه وسلم: ” أيها الناسُ إنَّ لكمْ على نسائِكم حقًّا ولنسائِكم عليكُم حقًّا، لكمْ عليهنَّ ألاَّ يوطِئنَ فُرُشَكُم أحدًا تكرهونهُ، وعليهنَّ ألا يأتينَ بفاحشةٍ مُبينةٍ، فإنْ فعلنَ فإنَّ اللهَ تعالى قد أذنَ لكمْ أن تهجُروهنَّ في المضاجعِ وتضربوهنَّ ضربًا غيرَ مُبرِّحٍ، فإنِ انتهَينَ فلهنَّ رزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ”.
  • وصانا الرسول على أولادنا، وقال أن كلٌ يحمل وازرته يوم القيامة.
  • كما أوصانا صلى الله عليه وسلم قائلًا: “لا تَظلِمون ولا تُظلَمون”، أي لا يتم الأخذ بالباطل ولا يحل عليكم.
  • وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا قصص في كل دم في الجاهلية، مؤكدًا على دم حفيد الحارث ابن عبد المطلب، ومن خلال ذلك حرّم سفك الدماء.
  • قال رسولنا الكريم موصي الأزواج ببعضهم: ” ألَا وإنَّ لكم على نِسائكم حقًّا، ولنسائِكم عليكم حقًّا؛ فأمَّا حَقُّكم على نسائِكم: فلا يُوطِئْنَ فُرشَكم مَن تكْرَهون، ولا يأذَنَّ في بُيوتِكم لمَن تكْرَهون”.
  • وحرّم رسولنا الكريم الربا ومنع استخدام القوة على الضعفاء.
  • أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية اتباع القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • الاهتمام بصلة الرحم، وألا نقطعها.
  • كما أكد رسولنا الكريم على أهمية تبليغ الرسالة ونشرها بين الناس.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل عن يوم عرفة

سبب تسمية خطبة الوداع بهذا الاسم

شعر النبي صلى الله عليه وسلم باقتراب أجله، فقام في الناس خطبة الوداع، البعض يقول إنها في يوم عرفات، والبعض الآخر يقوم أنها كانت يوم النحر (أي أول أيام عيد الأضحى المبارك).

وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يودع المسلمين، ويقدم لهم بعض الوصايا الهامة، وكنت هي خطبته الأخيرة في الناس، حيث أشار صلى الله عليه وسلم في بدايتها أنه لعلّه لا يلقاهم مرّة أخرى بعد هذا العام، أي هذا عامه الأخير في الدنيا

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة

انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بالحديث عن خطبة الوداع، وهي الخبطة الأخيرة الذي قام بها رسولنا الكريم مُحَمّد صلى الله عليه وسلم، وقد أوصانا بالعديد من الوصايا التي يجب أن نعمل بها، وقد أوضحنا تلك الوصايا، مع معرفة سبب تسمية خطبة الوداع بهذا الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى