أخبار

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يهدد خصوصية المستخدمين؟

أوضحت دراسة جديدة أعدها بعض الباحثين البريطانيين أن الذكاء الاصطناعي يمكنه التعرف على ما يكتبه المستخدم على حاسوبه بدقة مرتفعة للغاية، وذلك عن طريق التنصت على الصوت الخاص بالكتابة على لوحة المفاتيح وتحليله.

التحذير الصادر بشأن خطورة الذكاء الاصطناعي 

حذرت الدراسة التي تم مناقشتها أثناء ندوة “معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE” والتي كان محور الحديث فيها يدور حول الأمان والخصوصية من أن تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة تمثل تهديدًا لا يمكن الاستهانة به لخصوصية المستخدمين؛ حيث يمكنها سرقة جميع البيانات عن طريق الميكروفونات المدمجة في الأجهزة الإلكترونية التي نستعملها طوال اليوم خاصة عبر برامج المحادثات المرئية مثل زوم وما شابهه.

كيفية الحد من مخاطر التقنيات الحديثة 

قدم الباحثون العديد من النصائح للمستخدمين الذين قد ينتابهم القلق بخصوص مخاطر التقنيات الحديثة، ومن أمثلتها التالي:- 

  • تغيير نمط إدخال رمز المرور مثل: استعمال خانة shift لإدخال خليط من الأحرف الصغيرة والكبيرة مع الرموز والأرقام؛ حتى يصعب على الذكاء الاصطناعي التعرف على رمز المرور بالكامل.
  • استعمال المصادقة البيومترية أو التطبيقات المسؤولة عن إدارة رموز المرور؛ حتى لا يكون هناك داعٍ لإدخال المعلومات الهامة بطريقة يدوية.
  • استخدام برامج إعادة إنشاء أصوات الضغط على المفاتيح، أو صناعة ضوضاء بيضاء للتشويش على أصوات الضغط على لوحة المفاتيح.

وإلى جانب هذه الطرق التي اقترحها الباحثون فقد أرسل متحدث من شركة Zoom تعليقًا على الدراسة السابقة إلى موقع Bleeping ،Computer وقدم نصيحة للمستخدمين تضمنت بعض الأمور التي تساعد المستخدمين في المحافظة على أمان معلوماتهم وحمايتها من أي هجمة تقنية غير متوقعة، وهي كالتالي:-

  • التحكم يدويًا في درجة عزل الضوضاء الخاصة بالخلفية داخل تطبيق Zoom للحد من شدتها.
  • الكتم الافتراضي لصوت الميكروفون قبل الانضمام مباشرة إلى أي اجتماع.
  • كتم صوت الميكروفون أثناء الكتابة خلال الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى