منوعات

هل صيام عرفة يعتبر قضاء

مع اقتراب يوم عرفة الفضيل، يبدأ الأفراد بالتساؤل حول إن كان ممكنًا أن يجمعوا بين الصيام الفرض وصيام السنة في يوم عرفة، كما يجب أن يعلم ذلك حتى يستطيع أن يعلم هل سيصوم القضاء أم سيتم قضاءه في يومها، وللمعرفة سنعطي لكم أشهر إجابات العلماء والمفتون في هذا الأمر من خلال موقعنا ونجيب على سؤالكم عن هل صيام عرفة يعتبر قضاء.

هل صيام عرفة يعتبر قضاء

هل صيام عرفة يعتبر قضاء

كثرت الأقاويل حول عن كان صيام يوم عرفة يعتبر قضاء أم لا، وعند الكثيرون من المفتون قالوا أنه إذا أراد الفرد أن يصوم قضاء حاجته في يوم عرفة فيمكنه ذلك.

والبعض الآخر قال إن القضاء أولى ولكن إن كان الفرد بحاجة لقضاء نافلة فيمكنه أن يقوم بالصيام يوم عرفة ثم يقوم بقضاء حاجته في يوم آخر بعد عرفة.

ولكن من الواضح أن المتفق عليه في كلا الإجابتين، أن المرء لا يجب أن يجمع بين الصوم للقضاء والنافلة، ولكن يمكنه أن يقوم بالصيام في يوم عرفة بنية قضاء ما عليه من أيام من شهر رمضان المبارك، أو بنية صوم يوم عرفة كنافلة، ولكن ليس كلاهما معًا.

كما أن المرء يمكنه أن يصوم في يوم عرفة كنافلة قبل قضاء الأيام الباقية من شهر رمضان المبارك، أي يصوم النافلة أولًا ثم يصوم في أيامٍ أخَر الفرض الذي هو عليه.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل عن يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة له الكثير من الفضائل على المسلمين، ويجب على الفرد المسلم البالغ العاقل أن يقوم بصيامه كنافلة لكي يستطيع أن يحظى بأجر هذا اليوم العظيم، فصيام يوم عرفة لوجه الله تعالى به الكثير من الأشياء المربحة للمسلم كتكفير جميع ذنوبه.

وجاء في فضل يوم عرفة عن تكفير الذنوب أنه يكفر جميع ذنوب السنة الماضية والباقية؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عندما سئِل عمن صام يوم عرفة: ُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”، ولكن قال البعض إنه يكفر جميع الصغائر في السنة الماشية والباقية، حيث أن الكبائر تحتاج إلى توبة لوجه لله عز وجلّ.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة

انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بالإجابة عن السؤال الذي يتساءل عنه الكثيرون، والتي كثرت الفتاوى حول إجابته وهو ان صيام يوم عرفة يعتبر قضاء أم نافلة، والرد بما آتى من قبل المفتون والله أعلم، ولكن يجب دومًا أن نتجه إلى الأفضل وهو صيامه كنافلة للحصول على فضل الصيام.

زر الذهاب إلى الأعلى