منوعات

موعد يوم عرفة 2024

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويعتبر من أهم الأيام وأعظمها عند الله عز وجل، ويضاعف به الأجر والثواب كما أنه لصيامه أجر عظيم، ويعمل المسلمين الأعمال الصالحة لكي ينعم الله عليهم برحمته ومغفرته، ونذكر عبر موقعنا موعد يوم عرفة.

موعد يوم عرفة

موعد يوم عرفة 2024

يوافق يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي يقف الحجاج في عرفة، ويعتبر الوقوف من أهم أركان مناسك الحج، حيث ورد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: الحَجُّ عَرَفةُ”. (رواه عبد الرحمن بن يعمر الديلي)، ويبدأ عرفة عند طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لغير الحجاج، أما بالنسبة للحجاج ينتهي يوم عرفة عند فجر يوم النحر.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الزوال يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة لها الكثير من الفضائل على المسلمين، ويتميز يوم عرفة بأن الله عز- وجل يستجيب لدعاء المسلمين، وتتم مضاعفة الأجر والثواب، ويتضح فضل يوم عرفة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما مِن يومٍ أكثَرَ مِن أن يُعْتِقَ اللهُ فيه عبدًا مِنَ النَّارِ، من يومِ عَرَفةَ، وإنَّه لَيَدْنو، ثم يُباهِي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أرادَ هؤلاءِ؟). (روته عائشة رضي الله عنها).

ويعتبر الصيام من أحب العبادات إلى الله عز وجل، وصيام يوم عرفة من أهم العبادات لنيل الأجر والثواب في هذا اليوم المبارك، حيث يغفر الله سبحانه وتعالى ذنوب العباد ويضاعف الأجر، واتضح ذلك فيما ورد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه”. (رواه أبي قتادة رضي الله عنه).

اقرأ أيضًا: فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

نذكر لكم عبر النقاط التالية الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  • صيام يوم عرفة لغير الحجاج: حيث يغفر صيام يوم عرفة ذنوب السنة الماضية والباقية.
  • التكبير: وينقسم التكبير إلى نوعيم عم التكبير المطلق وهو التكبير في جميع الأوقات، أما التكبير المقيد هو التكبير بعد الصلوات.
  • الدعاء وذكر الله: وتعتبر من أحب الأعمال وأسهلها.

اقرأ أيضًا: رسائل صباح يوم عرفة

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على موعد يوم عرفة، كما أوضحنا فضل صيام يوم عرفة بالاستناد إلى الأحاديث النبوية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على الأعمال المستحبة في يوم عرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى