منوعات

موعد يوم عرفات 2024 فلكليا

مع اقتراب يوم عرفات بدأ الكثير يتساءلون حول الموعد الذي سيتم اعتماده رسميًا لوقفة عرفات، حيث إنه يوم مبارك ينتظره جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، منهم من يقضونه بعبادة الله الواحد الأحد وذكره ليغفر الذنوب، ومنهم من يقوم بزيارة بيته الحرام لأداء فريضة الحج أهداها الله لكل المسلمين إن شاء الله، ومن خلال موقعنا سوف نقوم بمعرفة موعد يوم عرفات فلكليًا لعام 2024/ 1445

موعد يوم عرفات 2024 فلكليا

موعد يوم عرفات

تم الإعلان عن موعد يوم عرفات لعام 2024 من قبل مركز الفلك، والذي سيتم التأكيد على الموعد بعد ظهور هلال شهر ذي الحجة، ولكن من المؤكد بنسبة كبيرة من قبل عميد معهد الفلك أن يوم عرفة سيكون في الخامس عشر من يونيو 2024، وذلك بناءً على أن غرة ذي الحجة سوف تكون فلكيًا في السابع من يونيو ووقفة عرفات تكون في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

وبناءً عليه فسوف يكون عيد الأضحى المبارك في يوم 16 يونيو 2024، 14 ذي الحجة 1445 الذي يوافق يوم الأحد، أعاد الله علينا وعليكم وعلى أمة السلمين هذه الأيام بالخير والبركات ورحمة الله ومغفرته لعباده المسلمين.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تكاثرت الأقاويل حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فقيل من البعض بأنه بسبب قصة جبريل عليه السلام وسيدنا إبراهيم عليه السلام، حين قال له جبريل بعدما طاف به “أعرفت أعرفت؟” فرد عليه “عرفت عرفت”.

ولكن قال البعض أنه تم تسميته بهذا الاسم لأن السيدة حوار وسيدنا آدم عليه السلام بعد أن نزلا على الأرض من الجنة، تقابلا في جبل عرفات.

ولكن كل هذه أقاويل الله أعلم بصحتها، ولكن الأكيد ان الله تعالى ورسوله الكريم مُحَمَد صلى الله عليه سولم، نبهوا وأكدوا على جميع المسلمين بالفضل الآتٍ من يوم عرفة، وأن الله تعالى يغفر الذنوب لجميع البشر، حيث قال صلى الله عليه وسلم عن الصيام في يوم عرفة ” ُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” وكان الحديث عن صيام الأيام وتكفير ذنوب المسلمين، وكان الرد على يوم عرفة بأن الله يكفر للناس ذنوب السنة الماضية والسنة الحالية عند صيامهم يوم عرفة.

كما أكد لنا رسولنا الكريم أن الله تعالى يعتق رقاب المسلمين من النار في يوم عرفة، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”. فيجب دومًا الدعاء في يوم عرفة “اللهم اعتق رقابنا من النار”.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة؟

انتهينا من مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة اليوم الذي سوف يكون به يوم عرفة في عام 2024، وما الذي يوافقه في الأيام الميلادية، كما أوضحنا السبب الذي تم تسمية يوم عرفة بهذا الاسم والفضل في يوم عرفة الذي حثنا رسولنا الكريم على صيامه.

زر الذهاب إلى الأعلى