منوعات

ما هي كفارة اليمين ومتى لا تجب

يتساءل العديد من الأشخاص حول كفارة اليمين، ومتى تكون واجبة عليهم، ويجب أن يتعلم كل فرد أن يقوم بسداد كفّارته لأنها إثم كبير، ويجب أن يتم إخراجها في أوقات محددة وبطرق محددة، ومن خلال موقعنا سنتعرف ما هي كفارة اليمين ومتى لا تجب.

ما هي كفارة اليمين

ما هي كفارة اليمين ومتى لا تجب

كفارة اليمين كالصدقة، ويتم إخراجها لمن قال الله تعالى عليهم “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ” وتفسير هذه الآية الكريمة هو تعريفه عزّ وجلّ للبشر أنه لن يؤاخذهم إن قال أحدهم كلمة غلط سهوًا أو نسيانًا أو اليمين من غير قصد، ولكن يؤاخذهم حين يقولوا قولًا عقدتم به الإيمان أي بما صممتم عليه باليمين وقصدتموه.

وعلى المسلم الذي يقوم باليمين قاصدًا ومتعمدًا ولم يفعله، أن يقوم بإطعام عشرة مساكين بوسط ما يتم إطعام الأسرة أو يكسوا أسرة فقيرة بما يقوموا بكسوة أسرته بالمتوسط، أو تحرير رقبة عبيد (ولكها غير موجودة في وقتنا الحالي) أو صيام ثلاثة أيام، وذلك على قوله تعالى: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

اقرأ أيضًا:  كفارة لبس المخيط في الحج ومن غطى رأسه

متى لا تجب كفّارة اليمين

كفارة اليمين تجب في حالة الحلفان المتعمد فقط، وبالتالي فلا تجب عندما يقوم الفرد باليمين من غير قصد، كالسهو أو النسيان، وذلك كما قال الله تعالى في كتباه الكريم: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ”.

وقيل عن معنى عدم وجود كفارة اليمين عدة أقاويل، منهم: (اليمين في الغضب) و( اليمين في النسيان)، وقيل (في المعصية) وقيل في مذهب الشافعي (الكلام من غير قصد)، وقيل في آخر (في الهزل).

بينما قيل في مذهب الحنفية وأحمد بن حنبل (على غلبة الظن)، وفي قول آخر (الحلف على ترك المأكل والمشرب والملبس) وذلك استدلالًا على قوله تعالى: “ولا تحرموا ما أحلّ الله لكم).

ولكن الصحيح والشائع في اليمين الذي لا تجب فيه كفارة هو (اليمين من غير قصد) وذلك دليلًا على قوله (ولكن يؤاخذكم بما عقدتم من الأيمان).

اقرأ أيضًا: كفارة دخول مكة بدون إحرام في المذاهب الأربعة

وهنا نكون انتهينا من مقالنا وقد قمنا به بتوضيح كفارة اليمين ومتى تجب ومتى لا تجب، استدلالًا بالقرآن الكريم، ورأي الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة في معنى خروج وعدم خروج الكفارة.

زر الذهاب إلى الأعلى