منوعات

ما معنى الاستحداد وهل هو سنة أم فرض للرجال والنساء

يتساءل الكثير من الناس حول معنى الاستحداد عند الرجل والمرأة وهل هو سنة أم فرض، والاستحداد المقصود به حلق شعر العانة عند الرجل والمرأة، ونوضح عبر موقعنا ما معنى الاستحداد بالتفصيل مع ذكر إن كان سنة أم فرض.

ما معنى الاستحداد

ما معنى الاستحداد وهل هو سنة أم فرض للرجال والنساء

الاستحداد هو حلق العانة، وتمت تسميته  بهذا الاسم لاستخدام الحديدة أو الموس، والعانة المقصود بها الشعر الذي يعلو ذكر المرأة وما حوله وعند فرج المرأة، وفي الوقت الحالي توجد الكثير من الطرق الأخرى لإزالة شعر العانة مثل المُزيلات المصنعة.

الاستحداد سنة أم فرض للرجال والنساء

اتفق العلماء والفقهاء على ان الاستحداد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس فرض، وإنما من السُنن المستحبة، وذلك في المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (الفطرَةُ خمسٌ : الختانُ ، وحلقُ العانةِ ، ونتفُ الإبطِ ، وتقليمُ الأظافرِ ، وحلقُ الشَّاربِ). (رواه أبو هريرة).

والحديث معناه أن الشريعة الإسلامية جمعت من كل شيء  أحسنه، وأن التشريعات جميعها متوافقة مع الفطرة النقية للمسلم، أي أن سنن الفطرة المذكورة تهتم بنظافة الإنسان الباطنة والظاهرة، وما تم ذكره في الحديث هي خصال الفطرة والمقصود بالفطرة في الحديث هو سنن الأنبياء والرُسل، وذلك للرجال والنساء.

وحدد الرسول مدة أربعين يومًا للاستحداد وقص الأظافر وكل ما ورد في الفطرة، ودل على ذلك حديثه صلى الله عليه وسلم (وَقَّت لنا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حَلْقَ العانةِ، وتَقليمَ الأظفارِ، وقَصَّ الشَّارِبِ، ونَتْفَ الابْطِ- أربعينَ يومًا مَرَّةً). (رواه أنس بن مالك).

طريقة الاستحداد

توجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للاستنجاء، ولكن الأفضل الطرق فيه هو الحلق باستخدام الحديدة (الموس أو الشفرة)، كما تجوز إزالته بالطرق المختلفة مثل القص أو النتف أو النورة، واختلف المالكية حول جواز النتف للمرأة  لأنه يعتبر من النمص الذي يتم الإنهاء عنه.

أما الحنفية والشافعية اتجهوا إلى أفضلية النتف للمرأة، خاصة المذهب الشافعي، كما أكدت جميع المذاهب أن الاستحداد يجب أن يقوم به المرء لنفسه سواء إن كان رجل أم مرأة، وذلك لأن كشف العورة منهي عنه إلا على من يحل له الاطلاع مثل الزوجة أو الزوج أو الأم، ودل على ذلك قول الله عز- وجل في الآية الكريمة في سورة النور (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ).

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لاَ ينظرُ الرَّجلُ إلى عورةِ الرَّجلِ ولاَ تنظرُ المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ ولاَ يفضى الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ ولاَ تفضي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ). (رواه أبو سعيد الخدري).

الحكمة من إزالة شعر العورة للرجل والمرأة

توجد الكثير من الحكم في إزالة شعر العورة والاستحداد، ونذكر لكم عبر النقاط التالية الحكمة من الاستحداد:

  • سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المحتملة.
  • النظافة والطهارة، وضمان سهولة الاستنجاء.
  • الحفاظ على رائحة الجسم الطيبة ونظافته.
  • توطيد العلاقة بين الزوجين.
  • التخلص من الروائح الكريهة التي تنتج بسبب وجود الشعر.
  • الحماية من البكتيريا والجراثيم التي تنمو نتيجة وجود الشعر دون إزالة.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على ما معنى الاستحداد، كما تعرفنا على الاستحداد سنة أم فرض للرجال والنساء، وأوضحنا طريقة الاستحداد والحكمة من إزالة شعر العورة للرجل والمرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى