منوعات

ماذا يقال عند بداية الطواف وما هي أفضل أدعية الطواف والسعي

للعمرة أركان وخطوات أساسية يجب أن يقوم بها كل مؤمن من أجل التأكد من إتمام فريضة العمرة بشكل سليم، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون عدد كبير من التساؤلات التي تخص الذكر الذي يجب أن نقوله أثناء الطواف، وما هي أفضل وأحب الأدعية أو الأذكار التي يقولها أثناء السعي، وذلك يقوم موقعنا بعرض بتوضيح عام عن ما يجب أن نقوله ويستحب قوله في الطواف والسعي.

ماذا يقال عند بداية الطواف

ماذا يقال عند بداية الطواف وما هي أفضل أدعية الطواف والسعي

ورد في السنة أنه يجب على كل من يستلم الحجر الأسود أو يتقبله في الطواف أن يقول “بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم“.

كما دل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه “أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَافَ بِالْبَيْتِ وَهُوَ عَلَى بَعِيرٍ، كُلَّمَا أَتَى عَلَى الرُّكْنِ أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ فِي يَدِهِ وَكَبَّرَ” رواه البخاري في صحيحه.

ويفضل أن يدعوا كل مؤمن بما في داخل قلبه بمشاعر حقيقه، ويذكر الله طوال الوقت، ويطلب الهدايا لنفسه ولكل من يحبهم، فلكل مؤمن دعوة ورجاء في قلبه يتقبلها الله عز وجل عندما يدعوها بصدق وهو في بيته إن شاء الله.

ما هي أفضل أدعية الطواف والسعي

الصفا والمروة من شعائر الله، وهم ركن أساسي من أركان العمرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم عندما يصل إلى جبل الصفا أو جبل المروة إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

وعن جابر رضي الله عنه أن قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” أبدأ بما بدأ الله به ، فبدأ بالصفا فرقى عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره ، وقال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده) ثم دعا بين ذلك فقال مثل هذا ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة حتى انصبت قدماه في بطن الوادي حتى إذا صعدنا مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا” رواه مسلم وكذلك أحمد والنسائي بمعناه.

ويجب على كل معتمر أن يحرص على ذكر هذه الأدعية والأذكار طوال الصفا والمروة وإذا استنفذهم، دعى دائمًا بما في قلبه وسأل الله الهدايا لنفسه وللمؤمنين، ويجب ألا ينشغل المؤمنين بأي شيء سوئ ذكر الله عز وجل، والاستغفار أو قراءة القرآن في هذا الوقت.

في نهاية المقال نكون قد شرحنا ما يجب أن نقوله أثناء الطواف حول الكعبة المشرفة طوال الأشواط السبعة بالإضافة إلى توضيح أفضل ما يجب أن يقول الإنسان أثناء السعي بين الصفا والمروة، وذلك بالرجوع إلى القرآن والسنة المشرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى