منوعات

كيف تختار أضحيتك؟! أضحية العيد وشروطها في المذاهب الأربعة

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتساءل العديد من الأشخاص حول الطريقة التي يمكنهم من خلالها أن يقوموا باختيار الأضحية، كما أن هناك بعض الشروط الهامة في اختيارها والتي نص عليها المذاهب الأربعة، ومن خلال موقعنا سنتعرف على طريقة اختيار أضحيتك، وأضحية العيد وشروطها في المذاهب الأربعة.

شروط أضحية العيد في المذاهب الأربعة

 أضحية العيد وشروطها في المذاهب الأربعة

لكي تقوم باختيار أضحية العيد يجب أن تتبع بعض الشروط التي أكدوا عليها المذاهب الأربعة، والتي تكون كالتالي:

1- الأضحية خالية من العيوب

وتم شرح العيوب بالتفصيل حتى لا أحد يقول أن هذا ليس عيب أو هذه ليست مشكلة، فقيل أن من العيوب أن تكون البهيمة عمياء أو عوراء، وذهب رأي الحنابلة أنها حتى وإن كانت تري بنسبة ضئيلة، فلا يمكن ذبحها.

كما قالوا أن الأضحية يجب ألا يكون بها أي عيب، كاللسان المقطوع أو الأذن المقطوعة وقيل أو الأذنان أو الأكثرية من الأذن الواحدة والتي تقدر غالبًا بالثلث (ولكن للبعد عن الشبهات يجب أن تكون غير مقطوعة بالمرّة)، كما يجب أن تكون الأسنان مكتملة، فإذا كان هناك أسنان ناقصة أو غير موجودة.

اقرأ أيضًا: الإفتاء تكشف.. شروط الأضحية من الغنم وأحكامها

2- الأضحية يجب أن تكون غير مريضة

أي يجب على الأضحية أن تكون غير عرجاء وتستطيع أن تقوم بالسير مع صاحبها إلى أي مكان، كما يجب أن تكون الأضحية غير مريضة مرض بين أو خفي حتى لا يكون حرامًا على البائع خفي مرضها ويكون الذنب والإثم عليه.

3- عدم كون الأضحية من الأضاحي الجذماء

والجذام هنا بمعنى أن تكون مقطوعة اليد أو الرجل، كما تطلع أيضًا وتشمل الحرمانية من هي مقطوعة الإلية أو ما قطع جزء من لحمها.

اقرأ أيضًا: أضحيتك وفق الشريعة سعر الهدي في الراجحي وشروط الأضحية السليمة

4- أن يكون الحيوان حيًا

يجب أن يكون الحيوان المختار للأضحية حيًا وقت الذبح، فلا يجب أن يكون مذبوحًا قبل صلاة العيد، أو يكون ميتًا قبل الذبح، سواء بمرض أو بغير ذلك.

5- نوع الحيوان

على الحيوان أن يكون من الأنواع المحددة والمتاح والجائز الذبح منها كالأنعام (البقر – الماعز – الإبل – الجاموس ).

اقرأ أيضًا: إليك أسعار الأضاحي في السعودية وطريقة الحجز

6- عمر الأضحية

يجب أن يكون عمر الأضحية من الثنية لجميع أنواع الأضاحي فيما عدا الضأن أن يكون من جذعة فيما فوق، والتي تكون أعمارهم كالتالي (في الإبل تبدأ من خمس أعوام) أما (في الضأن فتبدأ من 6 أشهر) وفي (الماعز تبدأ من عام)، وفي حالة الأضحية (البقر والجاموس ومثل ذلك فيبدأ من سنتين).

انتهينا من مقالنا وقد قمنا من خلاله بتوضيح الطريقة التي يمكنك من خلالها أن تقوم باختيار أضحية العيد الخاصة بك، كما على الفرد الذي سيضحي أن يقوم بمراعاة الشروط المطلوبة التي يجب أن تتوافر عند اختيار الأضحية.

زر الذهاب إلى الأعلى