منوعات

كم باقي على سهيل في السعودية 1446 – 2024 وماذا يحدث إذا ظهر؟!

يعتبر سهيل من أشهر النجوم التي تم الاهتمام بها منذ زمن بعيد في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث يعتبر من ألمع النجوم في السماء، وقدر عمره العلماء إلى ما يصل إلى 27 مليون عام، كما أنه يعتبر ثاني ألمع النجوم في السماء بعد النجم الشعري اليمانية، ونوضح في مقالنا كم باقي على سهيل في السعودية وماذا يحدث إذا ظهر.

كم باقي على سهيل في السعودية

كم باقي على سهيل في السعودية

غالبًا ما يظهر النجم سهيل في شهر محرم الهجري في كل عام، ويحرص الكثير من العرب وسكان شبه الجزيرة العربية على متابعته منذ زمن بعيد، ويبدأ وقت ظهور سهيل في فجر اليوم الموافق 26 من شهر محرم أي في اليوم الموافق 24 من أغسطس.

ماذا يحدث إذا ظهر سهيل

ينتظر العرب وخاصة سكان شبه الجزيرة العربية ظهور النجم سهيل؛ حيث يترتب على ظهوره تحسن خفيف في الجو، ويبدأ الليل أن يكون أطول من ساعات النهار، وتبدأ الأجواء الخريفية واعتدال في درجات الحرارة وانخفاضها.

ومن الأقوال العربية المأثورة عن نجم سهيل هي “يبدأ سهيل يبرد الليل” وهي من أكثر الأقوال التي يتم قولها في المملكة العربية السعودية؛ ويرجع ذلك إلى تغير الجو الملحوظ مع ظهور النجم سهيل.

متى يغيب سهيل

يغيب النجم سهيل عند إتمامه دورة كاملة، وغالبًا ما تتم الدورة في اليوم الموافق 19 من شهر ربيع الأول أي في اليوم الموافق 15 من أكتوبر، ثم تبدأ مرحلة ظهور النجم “الوسم” في اليوم الموافق 16 أكتوبر أي بعد غياب سهيل، وتستغرق عملية ظهوره حوالي 52 يوم.

أهمية النجم سهيل

النجم سهيل كانت له أهمية كبيرة في مصر القديمة، حيث استخدموه المصريين القدماء في الاستدلال خلال الإبحار إلى منارة فاروس في الإسكندرية، كما أنه الكثير من الأهميات والفوائد الأخرى التي نوضحها لكم فيما يلي:

  • معرفة موعد دخول الأربعة الفصول.
  • يساعد في معرفة موعد نزول الأمطار.
  • معرفة موعد دخول أيام البرد.
  • استخدمه العرب قديمًا في معرفة طرق السير في الصحراء.
  • اعتبرته وكالة ناسا أحد الوسائل التي يتم استخدامها في الملاحة في الفضاء، وتوجيه السفن والمركبات الفضائية على أساسه.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كم باقي على سهيل في السعودية وتعرفنا على ما يحدث عند ظهوره، وأوضحنا متى يغيب سهيل مع ذكر أهمية النجم سهيل قديمًا عند العرب والمصريين القدماء وأهميته في الوقت الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى