منوعات

قائمة افضل 10 معالم تاريخية في السعودية 2024

تمتلئ المملكة العربية السعودية بالأماكن التاريخية التي يمكن زيارتها، والتي يأتي سياح خصيصًا لها من كافة أنحاء العالم، وتتنوع المعالم في المملكة ما بين معالم سياحية ومعالم تاريخية وغيرهم، ولذلك نستعرض لكم في هذا المقال قائمة افضل 10 معالم تاريخية في السعودية التي يمكن زيارتها في الإجازات.

افضل معالم تاريخية في السعودية

قائمة افضل 10 معالم تاريخية في السعودية

هناك عدد كبير من الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية والتي تنتشر في مدن ومحافظات المملكة، ومن خلال النقاط التالية نوضح لكم قائمة افضل معالم تاريخية في السعودية:

1- مدينة العلا القديمة

هي واحدة من المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية التي تبعد عن المدينة المنورة بحوالي 300 كيلو متر شمالًا، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى نخلات عاليات تطل على عيني ماء بين جبلين كبيرين، والجدير بالذكر أن هذه المدينة تعتبر العاصمة الثانية تاريخيًا لمملكة الأنباط القديمة وذلك بعد اختيار مدينة البتراء في الأردن، وفي الفترة الأخيرة أصبح هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يتم إجراؤها في المدينة.

2- قصر المصمك

من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية هو قصر المصمك، والذي تم بناؤه من مادة الطوب الطيني بسماكة عالية، ويقع في الجزء الشمالي الشرقي في الرياض القديمة بالقرب من السور القديم، ويضم القصر متحف مخصص لتوحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، كما يضم أبراج ومسجد وبئر ووحدات سكنية.

3- قلعة تبوك

هي قلعة تاريخية تم إنشاؤها في العصر العباسي من أجل إعادة بنائها في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وتبذل الهيئة العليا للسياحة بالمملكة جهود لإقامة رحلات للمنطقة لتنشيط السياحة ومساعدة السياح على التطلع على آثار المنقطة.

4- قرية الفاو

تقع قرية الفاو في الرياض وهي من الأماكن التاريخية في المملكة والتي تقع بالتحديد على الطريق التجاري القديم والذي يعرف بطريق نجران – الجرهاء، وكان للقرية دور كبير في الجزيرة العربية، حيث كانت مركز تجاري قديمًا وملتقى التجارة المحملة بجميع أصناف البضائع.

5- قرية ذي عين

من الأماكن التاريخية الوطنية التي تشتهر بالحجارة البيضاء وزراعة أنواع الريحان والفواكه المختلفة، ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى عين الماء التي تنبع من الجبال، كما أنها تتميز بالمياه الغزيرة التي تصب في عدة بقع مختلفة.

تعج المملكة العربية السعودية بالأماكن الأثرية ما بين التاريخية والسياحية الشهيرة، والتي يأتي سياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها والتطلع على التاريخ السعودي وثقافة وآثار المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى