منوعات

فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء فيه

يعتبر يوم عرفة يوم المغفرة والعتق من النار، وينعم الله سبحانه وتعالى على عباده برحمته الواسعة، ويستجيب دعائهم، ويعتبر الدعاء من أكثر الأعمال والعبادات المستحبة في يوم عرفة، ونوضح عبر موقعنا فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء فيه.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء فيه

يوم عرفة هو أعظم أيام الله عز- وجل، فهو من الأيام المباركة التي ينعم الله بها على عباده بالرحمة والمغفرة، ويضاعف فيه الأجر والثواب، ومن أعظم العبادات صيام يوم عرفه، حيث يكفر صيامه عن الذنوب، وذلك وفقًا لما ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ، والسنةَ التي قبلهُ”. (رواه أبو قتادة الحارث بن ربعي).

وتمثل فضل يوم عرفة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”. (روته عائشة رضي الله عنها).

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

أفضل دعاء في يوم عرفة

يعتبر الدعاء من أهم وأعظم العبادات التي يمكن أدائها خلال يوم عرفة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بتوصية المسلمين بالإكثار في الدعاء، وكان الدعاء الأحب للرسول في يوم عرفة هو: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). (رواه جد عمرو بن شعيب).

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

توجد الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم المبارك، ونوضح لكم عبر النقاط التالية أبرز الأعمال المستحبة إلى الله في يوم عرفة:

  • الدعاء: حيث يستجيب الله إلى دعوات المسلمين في يوم عرفة.
  • صيام يوم عرفة: يكفر صيام يوم عرفة الذنوب.
  • التوبة إلى الله عز وجل: احب أعمال العباد إلى الله هي توبة العباد مهما ارتكبوا من الذنوب.
  • قراءة القرآن الكريم: القرآن الكريم له الكثير من الفضائل على المسلمين ويستحب قراءته في يوم عرفة.

وفي النهاية نكون عرضنا لكم من خلال هذا المقال فضل يوم عرفة بالاستناد إلى الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ذكرنا أفضل دعاء يقوله الرسول في يوم عرفة، وتعرفنا على الأعمال المستحبة في يوم عرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى