منوعات

طقس يوم عرفة في السعودية

بدأ ضيوف الرحمن من جميع دول العالم في التوافد إلى المملكة العربية السعودية استعدادًا لأداء مناسك الحج، ويعتبر الحج من أهم أركان الإسلام الخمسة، ويختلف الطقس في المملكة عن باقي الدول الأخرى؛ لذا نذكر لكم في مقالنا طقس يوم عرفة في السعودية.

طقس يوم عرفة في السعودية

طقس يوم عرفة في السعودية

يختلف الطقس في المملكة العربية السعودية عن طقس باقي الدول العربية، وغالبًا ما تعرف بالطقس الحار والجاف، ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة في مكة المكرمة يوم العرفة 38 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

طقس يوم عرفة العام الماضي

يذكر أن درجة الحرارة في مكة المكرمة يوم عرفة في العام الماضي وصلت إلى 48 درجة مئوية وبلغت درجة الحرارة الصغرى 46 درجة مئوية، وكانت الرياح الشمالية الغربية نشطة أثناء النهار، ورافقتها هبات قوية محملة بالأتربة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

موعد يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الموافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الهجري، وهو اليوم الذي يسبق أول ايام عيد الأضحى المبارك، وغالبًا ما يوافق في اليوم الموافق 16 يونيو.

ويعتبر يوم عرفة من أفضل وأعظم الأيام المباركة التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى الدعوات، ويضاعف فيه الأجر والثواب، وذلك وفقًا لما ورد عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة، حيث قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صيامُ يومِ عرفةَ يكفِّرُ سنتَينِ، وصيامُ يومِ عاشوراءَ يكفِّرُ سنةً). (رواه ابن تيميه).

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يسعى العباد إلى أداء الأعمال الصالحة في يوم عرفة للتقرب من الله عز وجل، ونيل الثواب والأجر العظيم في هذا اليوم المبارك، ونذكر لكم عبر النقاط التالية أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  • التكبير.
  • التلبية.
  • الدعاء.
  • ذكر الله عز وجل.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • صيام يوم عرفة لغير الحجاج.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على طقس يوم عرفة في السعودية مع ذكر طقس يوم عرفة العام الماضي في مكة المكرمة، كما أوضحنا موعد يوم عرفة مع بيان الأعمال المستحبة في يوم عرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى