منوعات

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر 3 مرات

يهتم المؤمن القويم بقول الأدعية على مدار اليوم لما فيها من قوة على تحصين النفس وغفران الذنوب وحماية النفس من كل الصعاب ومخاطر الحياة، حيث حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على قول الادعية والتحدث مع الله عز وجل لطلب التوبة والمغفرة على مدار اليوم، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر 3 مرات وأدعية قبل النوم للتوبة.

دعاء يغفر الذنوب

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر 3 مرات

لقد جاء دعاء الحافظ ابن القيم رحمه الله في أذكار النوم التي رواها عن أبي سعيد الخدري في صحيح الترمذي على النحو التالي:

قال: قال رسول الله ﷺ: مَن قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مراتٍ؛ غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا”.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل وقت للدعاء؟! أوقات استجابة الدعاء

أدعية قبل النوم لمغفرة الذنوب

نقدم لكم من خلال النقاط التالية أهم الأدعية التي يتم قولها على مدار اليوم وبالتحديد قبل النوم لمغفرة الذنوب وطلب الغفران من الله وتقديم التوبة عن كل شرور العالم التي وقع بها المسلم خلال اليوم:

  • اللهمّ إنّك أنت التّوّاب الرّحيم. تب عليّ واقبل توبتي النّصوح، وتقبّل ياربّ دعائي. واعفُ عن خطاياي وزلّاتي. وأنزل عليّ رحماتك، يا حنّان يا منّان.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت المُقَدِّمُ، وأنت المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إلا أنت، أو: لا إلهَ غيرُك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب.. ما يستحب قراءته في يوم عرفة؟

دعاء التوبة في شهر ذي الحجة

في النقاط التالية ستجد مجموعة من الأدعية التي يتم قولها لتقديم التوبة خلال شهر ذو الحجة وخاصةً في العشر الأوائل الذين يعدوا من أطهر وأقدس أيام العام، حيث تشمل هذه الأدعية ما يلي:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا، ورزقًا طيِّبًا، وعملًا متقبَّلًا.
  • اللَّهمَّ بك أُحاوِلُ، وبك أُقاتِلُ، وبك أُصاوِلُ.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ، لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم  إنك عفو تحب العفو كامل مستجاب

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل والمعلومات عن أدعية غفران الذنب التي يتم قولها والتي وردت عن الأحاديث الشريفة الخاصة بأذكار النوم مثل صحيح الترمذي، وهي العبارات التي يحرص المسلم على تلاوتها على مدار اليوم لتحصينه من الشرور والغفران ونيل التوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى