منوعات

دعاء بعد قراءة سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها وبركتها

من الجميل أن يهتم المسلم الصحيح بتلاوة الأدعية المختلفة على مدار اليوم وذلك قبل تلاوة القرآن الكريم أو بعده أو خلال الصلوات الخمس طوال اليوم، فهي من الأمور المستحبة للمسلم كما حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقعنا نقدم لكم دعاء بعد قراءة سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها وبركتها.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة

دعاء بعد قراءة سورة البقرة اللهم ارزقني فضلها وبركتها

دعاء سورة البقرة هو ما يعرف باسم دعاء ختام سورة البقرة الذي يتم تلاوته عند ختام السورة، حيث جاء هذا الدعاء على النحو التالي:

“اللهم ارزقني فضلها وبركتها، اللهم افتح لي بها أبواب الخير والرزق والسعادة في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلها حصن ودرع لي، اللهم طهّر بها جسدي من جميع الأمراض والعلل والأسقام.

اللهمّ إنّي أسألك الهدى، والتّقى، والعفاف، والغنى، اللهمّ اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني يا رب ارزقني يا رب أسألك من كلّ خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كلّ شر خزائنه بيدك”.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت في قبره 10 أدعية للمغفرة والرحمة

أدعية قبل وبعد قراءة القرآن الكريم

هناك بعض الأدعية التي يتم تلاوتها قبل أو بعض قراءة القرآن الكريم وهي العادة التي حثنا عليها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت هذه الأدعية على النحو التالي:

  • اللهم اشرح بالقرآن صدري، واستعمل بالقرآن بصري، وأطلق بالقرآن لساني، وأعنّي عليه ما أبقيتني، فإِنَّه لا حول ولا قوة إلا بك، اللهم بالحق أنزلته وبالحق نزل اللهم عظم رغبتي فيه واجعله نوراً لبصري وشفاء لصدري وشفاء لصدري وذهاباً لغمى وهمي وحزني.
  • اللهم زين به لساني، وجمّل به وجهي، وقو به جسدي، وثقل به ميزاني، وارزقني حق تلاوته على طاعتك إناء الليل وأطراف النهار، واحشرني مع محمد وآله الأخيار المنتجبين الأطهار.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة المستجابة.. دعاء من 7 كلمات اللهم إنك عفو

أهم الأدعية التي تقال في الصلوات

توضح العبارات التالية أهم الأدعية التي يتم تلاوتها أثناء الصلوات المختلفة على مدار اليوم، حيث تشمل هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وقني شرما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت”.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”.
  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا بَيْنَهُمَا وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ .
  • اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي.
  • اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل والمعلومات عن دعاء تلاوة سورة البقرة والتي تعد من أهم سور القرآن الكريم، وذلك بجانب بعض الأدعية التي يتم قولها قبل وبعد قراءة القرآن الكريم أو خلال الصلوات الخمس طوال اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى