منوعات

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

مع اقتراب يوم عرفة أصبح الكثيرون من المسلمين في تساؤل كبير حول صيام يوم عرفة، فبعضهم في بحيرة ما بين السنة والفرض، وبعضهم يريد أن يعرف حكم الصيام والفضائل التي تأتي للشخص عند صيام يوم عرفة، وهذا ما سنعلمه، فمن خلال موقنا سنقوم بتوضيح حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة من النوافل ليس واجب ولا فريضة، وإنما نافلة مستحبة يؤجر عليها العبد وتُغفَر له سيئاته، والنافلة هي ما تزيد من الفريضة، وغالبًا ما تكون من سنة أو قيلت على لسان رسول الله مُحَمّد صلى الله عليه وسلم، كما أوصى النبي العباد المسلمين بالحرص على صوم يوم عرفة.

ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم عندما سُئِلَ عن صيام يوم عرفة: ” ُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” أي من صام يوم عرفة يكفر الله له ذنوب السنة الماضية والحالية، وهناك البعض يقوم أن الصيام يوم عرفة يكفر جميع الصغائر، أما الكبائر يلزم لها توبة والله أعلم، فهو يغفر الذنوب لمن يشاء.

ويقول صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة يكون سببًا في العتق من النار، حيث قال صلى الله عليه وسلم: ” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”، ولذلك يجب الإكثار من الدعاء لله تعالى في هذا اليوم قائلين “اللهم اعتق رقابنا من النار”.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة

فضل يوم عرفة على المسلمين

يوم عرفة له الكثير من الفضائل على المسلمين، وقيل من قبل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه في قوله تعالى: “اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا” كان يوم عرفة، وذلك لأن الآية قد أنزلت على مُحَمّد صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم جمعة.

ويوم عرفة هو يوم المغفرة والرحمة والعتق من النار، ويجب أن يقوم المسلمين بذكر الله به كثيرًا، والتقرب من الله ومناجاته بأن يغفر الذنوب ويعتق رقابنا من النار، وقال الله تعالى على ذكره في يوم عرفة: ” فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ” وهذا الذكر ليس على أهل عرفات فقط، بل يجب على كل مسلم ذكر الله تعالى في يوم عرفة.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

اختتمنا مقالنا وقد قمنا من خلاله بالحديث عن يوم عرفة، وحكم الصيام في يوم عرفة لغير الحاج، كما أوضحنا فضل يوم عرفة على المسلمين، وعلى كل مسلم أن يقوم باستغلال هذه الفرصة والغنيمة لكبيرة من المغرة من الله تعالى، وصور يوم عرفة والتقرب من الله تعالى به ويتوب إلى الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى