"التربية" تعلن شروط وأسس الحصول على مقاعد "مكرمة المعلمين"

شارك

تحديد 10 أيام لتقديم الطلبات
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن شروط وأسس الحصول على مكرمة المعلمين لطلبة الثانوية العامة، بينما يبدأ تقديم طلبات الاستفادة من مقاعد المكرمة الملكية اعتبارا من اليوم وحتى الاربعاء 15 آب من خلال موقع لجنة تنسيق القبول الموحد.
وبموجب الشروط فقد حددت الوزارة الفئات المستفيدة من مقاعد المكرمة الملكية وهي: أبناء المعلمين العاملين في ملاك الوزارة ممن هم على رأس عملهم، وابناء المعلمين المعارين والمتعاقدين من الوزارة لخارج البلاد، وابناء المعلمين المنتدبين والمعارين إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل المملكة، وابناء المعلمين المتقاعدين، وابناء المعلمين العاملين والمتقاعدين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممن كانوا اصلا في ملاك وزارة التربية والتعليم قبل 1/1/1986، وابناء المعلمين الذين تم نقلهم الى مختلف الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية على ان تكون خدماتهم السابقة في وزارة التربية والتعليم كافية لا تقل عن عشر سنوات، وكذلك ابناء المعلمين أو المهندسين الذين تم نقلهم إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية دون طلب منهم على ان تكون خدماتهم السابقة في الوزارة لا تقل عن عشر سنوات.
ونصت الشروط على ان يكون الطالب او الطالبة المتقدم اردني الجنسية، وحاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية "الشتوية أو الصيفية" او ما يعادلها بمختلف فروعها وبمعدل لا يقل عن المعدّل المعتمد لدى مكتب التنسيق الموحّد حسب اسس القبول المعتمدة في الجامعات الرسمية للعام الدراسي 2011/ 2012. كما يشترط ألا تقل مدة خدمة والد أو والدة المتقدم للاستفادة من المكرمة الملكية عن 10 سنوات دراسية في وزارة التربية والتعليم.
وأوضحت الأسس أنه يتم اختيار وتوزيع وترشيح الطلبة المستفيدين من المكرمة وفق الأسس التالية: يتم الترشيح وفقا لأسس القبول المعتمدة في الجامعات للعام الذي يتقدم به الطالب وتعتمد خياراته في طلب الالتحاق بالجامعات المقدم لوحدة القبول الموحد للاستفادة من البعثة الدراسية.
كما يجب على الطالب أن يتقدم بطلب التحاق بحيث تعتمد المحافظة التي تقدم منها لامتحان الثانوية العامة "شتوية أو صيفية" للعام الذي يتقدم به اساسا لتوزيع مقاعد المكرمة الملكية، اما بالنسبة للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة غير الأردنية للعام الذي يتقدم فتتم معاملتهم كوحدة واحدة بغض النظر عن مصدر الشهادة، ويرتب الطلبة المتقدمون بطلبات التحاق تنازليا على مستوى المملكة وفق تسلسل معدلاتهم باستثناء الحاصلين على شهادة غير اردنية.
ودعت الوزارة الفئات المستفيدة من المكرمة الملكية السامية المخصصة لابناء المعلمين والراغبين بمزيد من المعلومات الاطلاع على موقعها الالكتروني www.moe.gov.jo.
وتتم عملية الترشيح للقبول في التخصصات على مستوى جميع المتقدمين بطلبات التحاق من داخل المملكة حسب معدلات الطلبة في شهادة الثانوية العامة تنازليا وفق ترتيب خيارات الطالب في طلب الالتحاق، وحسب الأعداد المقرر قبولها لكل محافظة بحيث ينظر الى الخيار الأول في طلب الالتحاق، فاذا لم يقبل الطالب بسبب اكتمال العدد المقرر لهذا التخصص ينظر لخياراته اللاحقة بالترتيب.
إذا لم يقبل الطالب المرشح للقبول في اي من الخيارات الواردة في طلب التحاقه وكان ترتيبه حسب معدله في شهادة الثانوية العامة أعلى من ادنى معدل قبل في محافظته واعتبر من الطلبة الذين اساءوا الاختيار وفق تعليمات وحدة القبول الموحد وقُبل في تخصص ما حسب تلك التعليمات فتتم اضافته الى مقاعد المكرمة الملكية المخصصة لتلك المحافظة.
يضاف الطالب المرشح للقبول عن أي طريق قبول آخر الى مقاعد المكرمة الملكية المخصصة للمحافظة اذا كان ترتيبه حسب معدله في شهادة الثانوية العامة أعلى من أدنى معدل قبل في تلك المحافظة بغض النظر عن التخصص.
وعن المقاعد الطبية "طب بشري، طب أسنان، الصيدلة، دكتور الصيدلة" المخصصة للمحافظات فتوزع على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام الذي يتقدم به الطالب على مستوى الأقاليم الثلاثة بحيث تخصص لكل اقليم ما يستحقه من المقاعد في ضوء أعداد الطلبة المتقدمين بطلبات الالتحاق بالجامعات في الفرع العلمي من كل اقليم، وفي ضوء اعداد المقاعد المخصصة لأبناء المعلمين من هذه التخصصات ويتم توزيعها على اعلى المعدلات في الإقليم الواحد وفقا للحصة المقررة له.

ما رأيك؟

Current ye@r *