تقديم طلبات الاستفادة من "المنح والمقاعد الخارجية" بداية ايلول

شارك

يبدأ تقديم طلبات الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية المقدمة للاردن بموجب الاتفاقيات الثقافية لطلبة الثانوية العامة من خريجي الدورتين الشتوية والصيفية في الفرعين العلمي والأدبي بداية الشهر المقبل، وذلك من خلال الموقع الالكتروني لمديرية البعثات والاتفاقيات.
وقال أمين عام وزارة التعليم العالي د. مصطفى العدوان إن الطلبة سيتنافسون على حوالي 70 مقعدا في خمس دول هي "مصر، الجزائر، المغرب، السودان، اليونان".
وبحسب الاسس تخصص المنح البالغ عددها 70 منحة لكافة مديريات التربية بالتساوي، وبواقع أربع منح لكل منها، وفي حال عدم توفر المنح بصورة كاملة يستعاض عن البعض منها بمقاعد نفقة خاصة في دول تكون الرسوم فيها رمزية.
فيما توزع المنح والمقاعد الباقية بين المديريات حسب نسبة عدد الطلبة المتقدمين لامتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة من المديرية إلى عدد طلبة المملكة وفق المعادلة التالية "العدد المتبقي من المنح والمقاعد الدراسية في عدد الطلبة المتقدمين من المنطقة التعليمية على مجموع عدد طلبة الثانوية العامة الأردنية.
وبين د. العدوان في تصريح لـ "العرب اليوم" أن عدد الدول العربية التي كانت تقدم مقاعد دراسية تراجع بسبب الأوضاع السياسية والأمنية التي تحدث هناك مثل اليمن وسورية وليبيا، مؤكدا أن التنافس سيكون محصورا على الأغلب في التخصصات الطبية.
كما تخصص لكل مديرية تربية منحة طب بشري واحدة أو مقعد نفقة خاصة، وفي حال توفر منح أو مقاعد إضافية في هذا التخصص فتوزع على أقاليم المملكة الثلاث بالتساوي بحيث يتم توزيعها على مديريات التربية في المحافظات المختلفة داخل الإقليم الواحد وفق نسبة أعداد الطلبة المتقدمين للثانوية العامة شريطة أن لا يتم تخصيص أكثر من منحة أو مقعد من المنح والمقاعد الإضافية في المديرية الواحدة، باستثناء المحافظات التي لا يتوفر بها إلاّ مديرية تربية واحدة، أو قصبات المحافظات.
وتوزع بقية التخصصات حسب نسب الحصص المقررة لمديريات التربية المختلفة ويعتمد الترشيح لأي دولة ولأي تخصص بالأساس على قرار مجلس التعليم العالي بتحديد الحد الأدنى للمعدل في الترشيح للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية وهي كالتالي: (طب بشري وطب أسنان 85%، صيدلة وهندسة وطب بيطري 80% ، كلية العلوم الطبية المساندة / أو علوم التأهيل 75%، تخصصات كليات الشريعة كافة وتخصصي التمريض، والحقوق 70%، باقي التخصصات 65% ).
وأكد د. العدوان أن اعلان قائمة المقبولين ستعلن منتصف أيلول المقبل على أبعد تقدير.

ما رأيك؟

Current ye@r *