لأول مرة.. فلسطين تستخدم حق التصويت في الأمم المتحدة

شارك

نيويورك ـ الأناضول، "الحياة"
الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣
استخدمت فلسطين حق التصويت في الأمم المتحدة لأول مرة في تاريخها، بعد الحصول على حقها في كونها دولة "مراقب غير عضو"، العام الماضي.

وشاركت فلسطين الإثنين، في التصويت على اختيار قضاة محكمة الجنايات الدولية، التي تقوم بالتحقيق في أعمال انتهاك حقوق الإنسان منذ 1991، في يوغسلافيا (سابقاً)، وذلك في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ويسمح للدول المراقبة غير الأعضاء باستخدام حق التصويت في اختيار واحد من ثلاثة قضاة تنافسوا على الدخول في عضوية المحكمة الدولية.

وصوت الممثل الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، في عملية الاقتراع، وبذلك تكون فلسطين قطعت خطوة هامة في المحفل الدولي.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر رفع تمثيل فلسطين لدولة مراقب غير عضو بأغلبية 138 صوتاً مقابل اعتراض 9 دول وامتناع 41 دولة.

وتسلمت بعثة "دولة فلسطين" في الأمم المتحدة لاحقاً من لجنة الاعتمادات في المنظمة الدولية موافقة على طلبها "استخدام صفة دولة فلسطين في كل وثائق الأمم المتحدة ومنشوراتها". ووقع الموافقة الخطية رئيس لجنة البروتوكول في الأمم المتحدة يوتشول يون.

وقال يون في رسالة مؤرخة في 17 كانون الأول/ديسمبر 2012 مخاطباً منصور "أتشرف بإخطاركم أنه بناء على طلبكم، فإن صفة دولة فلسطين ستستخدم من جانب الأمانة العامة في كل وثائق الأمم المتحدة الرسمية بما فيها الكتاب الأزرق دليل البعثات الديبلوماسية الممثلة في الأمم المتحدة الذي أنجز هذا التعديل فيه".

وأقرت الأمم المتحدة أيضاً حق "دولة فلسطين" في المشاركة في "كل الاجتماعات في الأمم المتحدة" و"المؤتمرات الدولية المنعقدة برعاية الأمم المتحدة"، وهو ما أعطى فلسطين حق التدخل في صوغ المعاهدات والقرارات والبيانات الختامية والتصويت عليها".